الثلاثاء، 20 أغسطس 2024 05:49 ص

سفيرا مصر فى لبنان وإيطاليا يتوقعان إقبالا أكبر فى المرحلة الثانية.. ونائب وزير الخارجية: الإنهاك الانتخابى وراء ضعف الإقبال.. ونيوزيلندا وأستراليا تفتتحان عملية التصويت مساء اليوم

المصريون بالخارج يغازلون "الإعادة"

المصريون بالخارج يغازلون "الإعادة" غدا انطلاق تصويت المصرين بالخارج فى جولة الإعادة
الأحد، 25 أكتوبر 2015 12:08 م
كتب أحمد أبو حجر
وسط توقعات بألّا تزيد أعداد المصوتين فى انتخابات الإعادة لانتخابات الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية، يبدأ المصريون فى الخارج فى 139 من السفارات المصرية، فى الإدلاء بأصواتهم يومى الأحد الإثنين والثلاثاء القادمين، وذلك بعد أن أنهت جميع السفارات المصرية بالخارج استعداداتها النهائية لاستقبال الناخبين المصريين، للتصويت الذى سيبدأ من نيوزلندا وأستراليا بسبب فارق التوقيت، على أن تبدأ باقى السفارات تباعًا فى استقبال الناخبين بدءًا من التاسعة صباحا بتوقيت الدولة المتواجد بها السفارة تباعا.

التصويت18-10-2015 فرنسيه (5) copy


وعن نسبة التصويت بالنسبة لتصويت المصريين فى الخارج قال نائب وزير الخارجية حمدى لوزا: إنه من الصعب تحديد النسبة نظرا لعدم وجود قاعدة بيانات مستقلة للمصريين بالخارج، مشيرا فى تصريحات صحفية له إلى أن نسبة التصويت هى أقل من المتوسط بشكل عام فى الخارج.

وأشار إلى أن العملية الانتخابية فى المرحلة الأولى جرت فى المقار الانتخابية بالخارج فى سهولة ويسر ولم تسجل أى أعمال تؤثر على العملية الانتخابيه، وأن
الكويت والسعودية هما الأكثر كثافة بالنسبة لتصويت المصريين بالخارج فى هذه المرحلة.. مرجعا نسبة التصويت الأقل من المتوسط إلى ما أطلق عليه الإنهاك الانتخابى الذى يشعر به المواطن بالخارج؛ نظرا لأن الانتخابات كان مخططا أن تجرى فى فبراير ومارس الماضيين إلا أنها تأجلت نتيجة لحكم المحكمة الدستورية إلى أن تم الإعلان عن موعدها الحالى.

السفارة المصرية فى الدوحة - قطر رويترز (4) copy


وأضاف أن المواعيد ليس من السهل استيعابها، وتعديلات ومواعيد مختلفة بالنسبة للمحافظات، مشيرا إلى أن ألية التصويت تختلف عن الانتخابات والاستحقاقات السابقة، بالإضافة إلى عدم المعرفة الكافية من جانب المصريين بالخارج بالمرشحين.

ووفقا لتصريحات عدد من السفراء المصريين فإن أغلب نسب التصويت لن تزيد عن الجولة الأولى، فبحسب ما قاله السفير عمرو حلمى السفير المصرى فى روما أن أغلب المصريين المتواجدين فى إيطاليا هم من محافظات المرحلة الثانية، وهو ما يتطابق مع ما قاله- السفير المصرى فى لبنان، الدكتور محمد بدر الدين زايد-: إن معظم المصريين المقيمين فى لبنان من محافظتى الغربية والدقهلية، وهما من محافظات المرحلة الثانية فى الانتخابات البرلمانية.

السفارة المصرية في العاصمة السعودية الرياض فرنسيه17-10-2015 (6) copy


يذكر أن عدد المصريين فى الخارج يقدر بنحو ثمانية ملايين، بينما يُقدر عدد من لهم حق التصويت بنحو سبعمائة ألف مواطن، وجاءت هذه النسبة بالرغم من أن القانون سمح للمصريين فى الخارج بالإدلاء بأصواتهم حتى لو كانوا غير مقيدين فى سجلات الناخبين المصريين فى الدول التى يقيمون فيها.


القنصلية المصرية في دبي17-10-2015 رويترز (1) copy

print